المعرفة و الثقافة

N ~~~@ احــتــرام و حــب @~~~ S
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الافطار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: فوائد الافطار   السبت يناير 09, 2010 10:08 am

الإفطار يزيد الترابط الأسري والتحصيل الدراسي
حان وقت العمل ولا وقت لتناول الإفطار، والأطفال يمكنهم تناولالساندويتشات في أتوبيس المدرسة، هكذا لا تعيرين أهم وجبة غذائية اهتماماً دون أنتدري أن تناولها يزيد من الترابط الأسري.
لقد أظهرت دراسة حديثة أجريتمؤخراً بمعهد كريدوك الفرنسي أن الفرنسيين ابدوا اهتماما كبيرا بوجبة الإفطار بعدأن ثبت علمياً مدى استفادة الجسم بها خاصة بالنسبة للأطفال، بالإضافة إلى أنهاالوجبة الوحيدة التي تزيد من الروابط الأسرية خاصة في الأسر التي يعمل فيها الأبوالأم.
كما أفادت دراسة للمركز القومي للبحوث، بحسب «صحيفة الجمهورية»،باهمية وجبة الإفطار حيث تعد الوجبة الرئيسية التي يمكن للأسرة أن تتمسك بها لصلةالرحم فهي تقويها وتدعمها، كما يمكن للأم أن تجعلها وجبة ممتعة لأفراد أسرتها ويمكنأن تعد لهم أطباقاً من الكيك وسلطة الفواكه وبعض أنواع الخضر الورقية مع الجبنوالفول المدمس.
أيضاً أثبتت أحدث الدراسات الأمريكية أنه في العصر الحديثومع فشل تجمع أفراد الأسرة حتى من خلال تواجدهم علي المائدة يؤدي إلى كثير من الخللالنفسي للأبناء، وعلى الأم دور مهم لجعل وجبة الإفطار وجبة سريعة وفي نفس الوقتتشتمل على كل ألوان الغذاء النفسي والروحي وإجراء حوار سريع مع الأبناء ولكنه مؤثرفي بداية اليوم، على أن يكون إفطارا صحياً بمعنى الكلمة يعتمد على تواجد الفاكهةوالألبان والجبن والخضراوات حتى تكون بالفعل وجبة كاملة تصلح لعمل متكامل لبقيةاليوم وتحقق للأسرة الترابط الأسري والنفسي مع الصحةوالعافية.

إهمالها يؤدي للبدانةإذا كنتِ تحاولين تقليلالسعرات الحرارية التي تتناوليها في اليوم، فإياكِ والوقوع في خطأ حذف وجبة الإفطارلأنك ستحاولين سد جوعك في وجبة الغداء بتناول كمية أكبر من الطعام وبالتالي يزدادوزنك.
والدليل على ذلك ما توصل إليه بحث أمريكي، مؤكداً بأن الاعتقادالسائد القائل بأن الامتناع عن تناول الفطور يساعده على إنقاص الوزن ليس صحيحاً وأنالعكس هو الصحيح.
واستنتجت الدراسة العلمية التي دامت خمس سنوات وتمتطبيقها على أكثر من ألفي شاب وشابة أن وزن الشباب الذين يعزفون عن تناول وجبةالفطور يزيد بـ 2.3 كيلوجرام مقارنة بالشباب الذين يداومون على تناول وجبةفطورهم.
واكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص أكثر استهلاكا للسعراتالحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من غيرهم. وأضاف البحث، الذي قامت بهجامعة مينيسوتا، عنصر زيادة الوزن إلى قائمة كبيرة من الأدلة التي تظهر أن الأشخاصالذين يتناولون وجبة الإفطار سواء كانوا شبابا أم كبارا هم أكثر ميلا إلى النحافةمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور.
من الممكن أن تضربيعصفورين بحجر واحد، بتناولك إفطاراً صحياً وفي نفس الوقت يحافظ على الرشاقة، إليكِبإفطار الحمية الصحي كما ينصح أطباء علاج السمنة.
الإفطار:
1/4
رغيف بلدي أو شريحة توست.
بيضة مسلوقة أو ملعقة كبيرة عسل أبيض أوملعقتين كبيرتين فول مدمس، أو قطعة جبن جودة «لايت».
بعدساعتين:
ثمرة فاكهة «برتقال أو تفاح أو موز»
أو كوبين منالزباديثلث احتياجاتك اليوميةتؤكد الدراسات العلميةأيضاً أن وجبة الإفطار تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائيةالتي يحتاجها الإنسان.
كما يفيد الأطباء بأنه من دواعي تناول وجبةالإفطار تهيئة الجسم لتقبل النشاط اليومي في العمل، أو التعلم كونه يمنح الجسمالقدرة على الحركة والإنتاج، كما أنه ينبه الذهن ويساعد على التركيز خلال فترةالدوام من خلال إمداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمةلذلك.
ويقول خبراء التغذية: «بعد مضي ثمان إلى تسع ساعات على تناولك وجبةالعشاء فإنه من الواضح أن التزود بالوقود من خلال الفطور سيجعلك تشعر بالراحة وتنجزأفضل خلال اليوم».
ولذلك لابد من تناول وجبة متوازنة، وصحية، تحتوي علىجميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون، بالإضافة إلىالفيتامينات.
وتظهر الدراسات أن إهمال وجبة الفطور يزيد فرص تناولالمأكولات المصنعة والمعلبة، كالمشروبات الغازية والحلويات والسكاكر، أثناء العملأو الدراسة ما يضر بالصحة لاحتوائها على كميات عالية جدا من الدهون والسعراتالحرارية العالية مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لأمراضالقلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كولسترولالدم.
وتنصح الجمعية الأمريكية للعلوم الغذائية بأهمية تناول كبار السنوجبة الإفطار لأنها تحسن الذاكرة والقدرات الإدراكية عند المسنين، هذا إلى جانبممارسة الرياضة الصباحية بانتظام والمحافظة على الوزن السليم وتناول أغذيةمتوازنة.
كما تنصح الدراسات بشرب الماء بمجرد الاستيقاظ من النوم بحيث لايكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب، على أن يكونالماء فاترًا، لأن الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصًا في جدار المعدة ما يؤدي إلىالشعور بالألم.
والوجبة المتكاملة تشتمل على كوب حليب مع قليل من السكرأو العسل وشريحة الخبز وقطعة من الجبن أو بيضة، ويفضل تناول ثمرة فاكهة من الفواكهالمتوفرة مع عدم الثبات على نظام غذائي موحد، فيستبدل الجبن مثلاً بقطعة منالمربى.. وهكذا.
ويوصي خبراء التغذية بمرافقة الحليب لوجبة الإفطار فيجميع مراحل حياة الإنسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.
كما ينصحبتناول ملعقة من العسل عقب الاستيقاظ مباشرة، أو تناول الحليب بالعسل لفوائدهالكبيرة واحتوائه على معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين «أ» و«ب» إضافة إلى كونهمصدرا غنيا بالطاقة.
وقد أظهرت الدراسات أن تناول الإفطار يرتبط بتحسنالقدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجبفي العمل، حيث يساعد الإفطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، وهذا أمر هامهمحيث ان الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل منالجلوكوز في الدماغ بصورة مستمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 172
النقاط المميزة : 4933
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 31
الموقع : www.SnQuran.Com

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الافطار   السبت يناير 09, 2010 10:19 am

تسلم ما قصرت تالق روووووووووووووووووعة منك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nadias.yoo7.com
DEW
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة


عدد المساهمات : 144
النقاط المميزة : 3300
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الافطار   الأحد يناير 10, 2010 5:39 pm

الله يعطيك العافيه على المعلومات


تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الافطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة و الثقافة :: واحة الاسرة :: واحة الطب العام-
انتقل الى: